الزعيم .
عدد المساهمات : 131 تاريخ التسجيل : 04/07/2009 الموقع : عمان الحب
| موضوع: دورة اللغة الإنجليزية للمبتدئين (الدرس الثاني) الخميس يوليو 16, 2009 11:02 pm | |
| السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
هذا هو الدرس الثاني من هذه الدورة المباركة أسأل الله أن يعم بنفعها الجميع.
لنبدأ أولاً بمراجعة ما أخذناه في الدرس الأول:
هذه كانت الأسئلة في نهاية الدرس الأول لمعرفة مستوى التحصيل عند الأخوة الأعضاء مع حلولها:
1. This is (my) car. 2. Those are (their) cars. 3. (He) is Omar. 4. (It) is a cat. 5. (She) is Jawaher. 6. It is (mine). 7. We will catch the car (ourselves). 8. It is (her) book. 9. Give it to (us). 10. (They) are Omar and Khalid.
هذه هي الكلمات التي كان من الواجب أن يكون الأخوة الأعضاء قد قاموا بحفظها في الدرس الأول:
Garden…….حديقة Play……….يلعب Tree..............شجرة cute..............جميل/ فاتن / بارع Engineer..............مهندس Teacher..............مدرس Very..............جداً Smart..............ذكي Give..............يعطي Book..............كتاب Go..............يذهب Ahead..............للأمام Water..............ماء Drink..............يشرب / شراب This..............هذا / هذه Those..............أولئك / هذان / هاتان House..............بيت Will..............سوف Grow..............ينمو Build..............يبني Car..............سيارة Cat..............قطة Catch..............يصطاد/ يمسك And..............و (حرف العطف) Beat………..يضرب Stick………..عصا Bicycle……..دراجة School……….مدرسة Picture………صورة Glass………. نظارة/ زجاج
أرجو ملاحظة أن كلمة "cute" لها معاني كثيرة و رأيت أنّ علي أن ألتزم بمعاني الكلمات المجمع عليها و الموجودة في المعاجم (كما نصحني أحد الأخوة أسأل الله أن يجزيه عنا كل خير) حيث أنني وضعت أن معناها هو "جميلة" بينما نجدها في المعاجم من أنها بمعنى "فاتن و بارع" و لكنني استخدمتها في الجملة كصفة لابنتي الجوهرة (أسأل الله أن يبلغني فيها و إخوتها) و من المتعارف عليه أن تستخدم للأطفال بمعنى الجمال و الحلاوة حيث أن كلمة "فاتن و بارع" تطلق في الغالب على الكبار و لم أستخدمها على هذا النحو إلا بسبب رؤيتي لأهل اللغة الإنجليزية أنهم يستخدمون هذه الكلمة بالذات للأطفال على هذا المعنى. بكل صراحة لقد رأيتهم يستخدمونها بهذا المعنى للكبار أيضاً و لكن أخطاؤهم كثيرة في استخدامهم للغتهم و لا نريد أن نتعلم منهم إلا ما هو صحيح فقط.
كذلك كلمة Glass خالية بمفردها لا تعني نظارة بل تعني زجاج أو نظارتان ، أما في اللهجة الدارجة فهي تعني نظارة ولكنها غير صحيحة من حيث اللغة ، والصحيح أن يقال Eyeglass
أرجوكم منكم إخوتي التكرم بإخباري بأي خطأ يصدر مني لأنني نادراً ما أرجع لمراجع في هذه الدورة و ذلك لشدة انشغالي أسأل الله عز و جل أن لا يشغلنا و إياكم إلا بطاعته و لعدم تخصصي في مجال اللغة الإنجليزية و كما أرجو منكم التكرم بإدراج مقترحاتكم للمواضيع التي يجب أن نتطرق إليها في هذه الدورة لأنني و بكل صراحة أقولها لكم ، إنني مشتت الأفكار ، فالمعلومات كثيرة جداً و أحس أنها كلها مهمة و لا أفرق بين ما هو مهم و ما هو أهم بالنسبة لاحتياجاتكم.
نتوكل على الله و نبدأ في الدرس الثاني:
في اللغة العربية نجد أن من الأسماء ما يسمى معرفة و منها ما يسمى نكرة و الفرق بينهما أن المعرفة اسم يطلق على شخص بعينه و أما النكرة فتطلق على شيء عام مثلاً اسم "أسامة" يعتبر معرفة لأنه حدد شخصاً بعينه و هذا هو اسمه و لكن كلمة "رجل" تعتبر نكرة لأنها لا تعين شخص بعينه.
وكما لا يخفى عليكم أن النكرة في اللغة العربية ليس لها أي رمز أو شكل يدل على أنها نكرة ، غير أنها من الممكن أن تقبل إضافة "ال" التعريف قبلها.
اللغة الإنجليزية بنفس طريقة اللغة العربية تحتوي على أسماء منها ما هو نكرة و منها ما هو معرفة و بنفس المعنى النكرة تكون لشيء عام غير مخصص و المعرفة لشيء معين بنفسه مثل "A farmer" بمعنى مزارع و هي تعتبر نكرة لأنها لا تعين من هو هذا المزارع و لكن عندما أقول "Ahmad" تكون معرفة لأنها تعود على شخص بعينه اسمه أحمد.
أتمنى أن تكونوا قد لاحظتم أنني وضعت حرف "A" أمام النكرة و هذه خاصية موجودة في اللغة الإنجليزية و لا توجد في اللغة العربية و هي أن النكرة إذا كانت تطلق على شيء مفرد قابل للجمع يجب أن نضيف قبلها أداة نكرة و هي إما "a" أو "an".
يتبع ..
| |
|
الزعيم .
عدد المساهمات : 131 تاريخ التسجيل : 04/07/2009 الموقع : عمان الحب
| موضوع: رد: دورة اللغة الإنجليزية للمبتدئين (الدرس الثاني) الخميس يوليو 16, 2009 11:03 pm | |
| تضاف "a" على كل كلمة تبدأ بأي حرف يكون نطقه ليس كنطق حرف الهمزة في اللغة العربية سواءً كانت مضمومة أو مفتوحة أو مكسورة و هي في الغالب تضاف لكل الأسماء التي لا تبدأ بحروف العلة ( حروف العلة هي "a" و "i" و "e" و "o" و "u").
أما الكلمات التي تبدأ بأي حرف ينطق كهمزة مفتوحة أو مضمومة أو مكسورة و هي في الغالب حروف العلة ( "a" و "i" و "e" و "o" و "u") لذا علينا أن نضع قبلها "an" كأداة نكرة.
أرجو منكم أن تحفظوا قاعدة النطق بدلاً من قاعدة حروف العلة لأن هناك شواذ لحروف العلة و لكن لا يوجد أي شواذ لقاعدة النطق.
قاعدة النطق هي أنه يصعب إذا لم نقل يستحيل أن ننطق همزتين متتاليتين و لا تجدها في اللغة العربية إلا في استخدام الهمزة للاستفهام مثل أن أقول "أ أحمد هنا؟" و لكن نجد أن الهمزة الثانية تتحول مداً كما هو الحال في (مد البدل) الذي تبدل فيه الهمزة الثانية إلى مدٍّ بنفس حركة الهمزة الأولى مثل "آمنوا" و "أوتوا" و "إيمان". ليس فقط في مد البدل ، بل هناك حالات أخرى مثل (ءأعجمي) وهي تقرأ بالتسهيل على رواية حفص عن عاصم قولا واحدا ولا يجوز عنده إثبات الهمزتين (التسهيل عبارة عن قراءة الهمزة الثانية بين الهمزة والألف ، فلا هي همزة خالصة ولا هي ألف خالصة) ، كما وأن هناك كلمات أخرى مثل (ءالذكرين ، ءالآن ، ءالله) وكلها تقرأ بالمد أو التسهيل ، وأيضا كلمات مثل (ءاستكبرتم ، ءاطلع ، ءاتخذ .....) فنلاحظ أن الهمزة الأولى قطعية والثانية وصلية ، ففي هذه الحالة تحذف الهمزة الثانية وتبقى الأولى فقط ، مع تشديد الحرف الذي بعده) وهناك أمور أخرى لا نريد الخوض فيها وإلا انقلب الدرس إلى درس تجويد ....
بنفس الطريقة نجد أنه من الصعب إذا لم يكن من المستحيل أن أضيف "a" في بداية كلمة يبتدأ نطقها بحرف "أَ" مثل كلمة “apple” فهي تنطق "أبل" و لا أستطيع أن أقول "أ أبل" و لكن نضيف لها "an" بدلاً عن ال "a" فتكون "an apple" و هذه القاعدة تكون في وضع "a" أو "an" أمام النكرة.
في حالة عدم معرفتك لنطق الكلمة فعليك أن تستخدم قاعدة حروف العلة فأي كلمة تبدأ بحرف علة ("a" و "i" و "e" و "o" و "u") ضع أمامها "an" كأداة نكرة و أي كلمة تبدأ بغير حروف العلة ضع لها "a" كأداة نكرة.
أمثلة على كلمات نستخدم لها "a" كأداة نكرة:
أرنب .......... A rabbit منزل .......... A house طيار .......... A pilot غواص .......... A diver حقيبة .......... A bag
أمثلة على كلمات نستخدم لها "an" كأداة نكرة:
حادث .......... An accident مظلة .......... An umbrella برتقالة .......... An orange جزيرة .......... An island
من شواذ قاعدة حروف العلة كلمة "university" فهي لا تنطق بهمزة مضمومة و لكنها تنطق بياء فهي تنطق "يونيفرسيتي" فلذلك نضع لها حرف "a" كأداة نكرة بدلاً من "an" فتكون "A university" و بنفس الطريقة نجد كلمة "hour" شاذة أيضاًِ فهي تنطق "أور" و حرف ال "h" لا ينطق فنضيف لها "an" بدلاً من ال "a" فتصبح "an hour".
أعود و أقول أن علامات النكرة تسبق المفرد من الأسماء القابلة للجمع ، وأما الجمع فلا نستخدم معه أي أداة نكرة !! إذن كيف يمكننا معرفة أن هذه الكلمة تعبر عن جمع أو مفرد فأقول و بالله التوفيق:
ففي اللغة العربية هناك المفرد و المثنى و الجمع ... و المثنى يكون بإضافة ألف و نون (ان) في حالة الرفع أو ياء و نون (ين) في حالة النصب و الجر مثل (رجل) تكون (رجلان أو رجلين) و ( بنت تكون ابنتان أو ابنتين) الألف إذا دخلت على التاء المعبرة عن المؤنث ، تثني الكلمة (مثال ذلك: قالت – قالتا ، أكلت – أكلتا ، ذهبت – ذهبتا ............. إلخ) و هناك أيضاً جمع المذكر السالم و الذي يكون بإضافة واو و نون (ون) في حالة الرفع و ياء و نون (ين) في حالة النصب و الجر مثل (مدرس) تكون (مدرسون أو مدرسين) و هناك أيضاً جمع المؤنث السالم و الذي يكون بإضافة ألف و تاء (ات) في جميع حالات الإعراب مثل (مدرسة) تصبح (مدرسات) و هناك أخيراً جمع التكسير و هو الذي يستوجب تغيير أصل الكلمة التي يراد جمعها مثل (صديق) تصبح (أصدقاء).
أما اللغة الإنجليزية فهي ضحلة في هذا الموضوع و ليست في ثراء اللغة العربية التي تعتبر أفضل و أكرم لغة على وجه الأرض حيث أنها لغة القرآن الكريم فالحمد لله الذي جعلنا من أفضل الأمم التي بعث إليها أفضل الرسل صلى الله عليه و سلم و أنزل عليها أفضل الكتب (القرآن الكريم) أسأل الله أن يجعلنا ممن يحفظه و يؤمن به و يعمل بأوامره و يجتنب نواهيه).
كما قلت اللغة الإنجليزية ضحلة في هذا الموضوع فلا تجد فرق بين المذكر و المؤنث إلا في عدد قليل من الكلمات و الباقي يطلق على الجنسين و كذلك في الجمع و التثنية حيث أنه لا يوجد شيء يسمى مثنى و كل ما هنالك جمع فقط و لا فرق بين جمع المؤنث و المذكر إلا في الكلمات القليلة و التي لا تتعدى أصابع اليد التي يفرقون فيها بين المذكر و المؤنث.
| |
|
الزعيم .
عدد المساهمات : 131 تاريخ التسجيل : 04/07/2009 الموقع : عمان الحب
| موضوع: رد: دورة اللغة الإنجليزية للمبتدئين (الدرس الثاني) الخميس يوليو 16, 2009 11:04 pm | |
| الجمع في الغالب يكون بإضافة حرف "s" في آخر الكلمة و هناك بعض القواعد لبعض الكلمات تطرقت إليها في الدرس الأول للمتقدمين و أعيد ذكرها هنا للمبتدئين:
1. في غالب الأسماء كل ما علينا هو إضافة "s" في آخر الكلمة مثل:
(دمية/ لعبة) تجمع (دمى / ألعاب) ............ Toy ===> toys (مزارع) تجمع (مزارعون) ............ Farmer ===>farmers (مهندس) تجمع (مهندسون) .......... Engineer ===>engineers
2. إضافة "es" مع تحويل ال "y" إلى "i" في نهاية الكلمة إذا انتهت بحرف "y" و لم يتقدمها حرف مد "a, e, o, u, e, i" مثل:
(سماء) تجمع (سماوات) ............ Sky ===> skies (مكتبة) تجمع (مكتبات) ........... Library ===> libraries
3. إضافة "es" مع تحويل ال "f" إلى "v" في نهاية الكلمة إذا انتهت بحرف "f" مثل:
(زوجة) تجمع (زوجات) ......... Wife ===> wives (سكين) تجمع (سكاكين) ......... Knife ===> Knives (عجل) تجمع (عجول) ........ Calf ===> calves (رغيف) تجمع (أرغفة) ........ Loaf ===> Loaves (رصيف) تجمع (أرصفة) ......... Wharf ===> wharves
4. إضافة "es" في نهاية بعض الكلمات ، مثل:
(حبة طماطم) تجمع (طماطم) .......... Tomato ===> tomatoes (حبة بطاطس) تجمع (بطاطس) .......... Potato ===> potatoes (بطل) تجمع (أبطال) ......... Hero ===> heroes
5. في حالة الكلمات التي أصلها غير إنجليزي تجمع بحسب جمع لغتها الأصلية مثل:
(أزمة) تجمع (أزمات) .......... Crisis ===> crises (واحة) تجمع (واحات) .......... Oasis ===> oases (نظرية) تجمع (نظريات) .......... Thesis ===> theses (تحليل) تجمع (تحاليل) ......... Analysis ===> analyses (محور) تجمع (محاور) ........ Axis ===> axes
6. هناك كلمات معدودة تنتهي بكلمة "man" و هذه الكلمات تجمع بتحويل كلمة "man" إلى "men" مثل:
(رجل) تجمع (رجال) ........ Man ===> men (امرأة) يكون جمعها (نساء) ........ Woman ===> women (ملاحظ) تجمع (ملاحظون) ........ Foreman ===> foremen
أرجو ملاحظة أن القواعد من 2 إلى 6 تعتبر قليلة الاستخدام في اللغة الإنجليزية و كلماتها قليلة و ربما لن تجدوا كلمات غير التي ذكرتها كأمثلة فأرجو أن لا تظنوا أن الموضوع صعب فمعظم الكلمات تجمع بإضافة حرف "s" في نهاية الكلمة.
كما قلنا أن أسماء الجمع لا يضاف أمامها أي أداة نكرة و كذلك الأسماء التي لا جمع لها فلا نستخدم معها أي أداة نكرة و من هذه الأسماء:
أخبار .......... News معلومات .......... Information أثاث .......... Furniture أمتعة/ حقائب .......... Luggage معرفة/ علم ..........knowledge
فإذا أردنا أن نقول خبر واحد تجدنا نقول "a piece of news" و كذلك إذا أردنا أن نقول معلومة واحدة فعلينا أن نقول "a piece of information".
سأضطر مرغماً على الحديث عن قسم جديد من أقسام الكلمة الإنجليزية و هي الصفة أو النعت "Adjective" مع أني سأرجع له في المستقبل و هذا الحديث يتعلق فقط بأداة النكرة:
في اللغة العربية الصفة هي كلمة تكمل الشيء الموصوف بمعنى جديد مثل أن أقول "رأيت الرجل الطويل" فكلمة الطويل وصفت شكل هذا الرجل و أعطته معنى جديد و كما هو معروف لديكم أن الصفة تتبع الموصوف في الإعراب و التذكير و التأنيث.
لكن في اللغة الإنجليزية لا تتبع الصفة الموصوف بل على العكس فهي تسبقه فالصفة تسبق الموصوف في العادة فنقول "a tall man" لوصف الرجل الطويل حيث أن كلمة "tall" و هي هنا الصفة بمعنى "طويل" سبقت كلمة "man" و هي الموصوف بمعنى "رجل" و لا تتغير كلمة الصفة في حالة التذكير و التأنيث أو الإفراد و الجمع فهي كلمة ثابتة لا تتغير.
و كما لاحظتم أعزائي من أن "a" و هي أداة النكرة أتت قبل الصفة للكلمة المفردة و لم تأتي قبل الكلمة المفردة نفسها و هذا ما أريد أن أتطرق إليه هنا في الحديث عن الصفة التي سأقوم بالتفصيل فيها في دروس قادمة إن شاء الله و لكن لا مانع من ذكر بعض الصفات المهمة و التي غالباً ما تتكرر في كثير من الجمل الإنجليزية:
كبير .......Big / Large صغير .......Small ضخم .......Huge طويل .......Tall قصير .......Short قوي .......Strong ضعيف .......Weak بدين .......Fat نحيف .......Skinny عجوز .......Old شاب ....... Young غالي ....... Expensive رخيص ....... Cheap سريع ....... Fast بطيء ....... Slow
لنعد لبداية الموضوع و هو أن النكرة في اللغة العربية نستطيع أن نجعلها معرفة بإضافة "ال" التعريف قبلها حيث أن نفس الشيء يطبق في اللغة الإنجليزية أيضاً و "ال" التعريف في اللغة الإنجليزية هي "the".
و أداة التعريف في كلا اللغتين تضاف لتعريف المفرد و الجمع من الأسماء على السواء فأقول:
الولد..............The boy الأولاد..............The boys الغواص..............The diver الغواصين..............The divers
هناك بعض القواعد التي تشرح استخدام "the" في اللغة الإنجليزية وهي:
1. تسبق الاسم الذي يدل على شيء واحد متفرد في الوجود مثل:
القمر ........The moon الشمس .......The sun الأرض .......The earth السماء ........The sky الطقس ........The weather
2. تسبق الاسم إذا كان يمثل بحكم وضعه شيء معين مثل:
محمد في المنزل ........Mohammad is in the house الكتب على الطاولة ...... The books are on the table
3. تسبق الاسم المفرد إذا كان المراد به الحديث عن سائر جنسه بنفس الطريقة المستخدمة في اللغة العربية فمثلاً لو قلت:
النسر شديد الإبصار ........The eagle is keen-sighted
فالمعنى أن جميع النسور شديدة الإبصار و لكن لو قمنا بحذف أداة التعريف و أضفنا أداة نكرة نجد أن المعنى يختلف تماماً فلو قلنا:
نسر شديد الإبصار ..........An eagle is keen-sighted
يعني أن هذا النسر شديد الإبصار و المعنى لا يعود على باقي النسور.
4. عند إعادة ذكر النكرة في الجملة فيجب جعلها معرفة فنضيف لها "ال" التعريف و هي "the" مثل:
خالد اشترى سيارة, السيارة كانت غالية الثمن ........ Khalid bought a car; the car was expensive.
هناك أيضاً حالات لا يجوز استخدام أداة النكرة و لا المعرفة فيها وهي كالتالي:
1 لا تضاف "a" أو "an" أو "the" عند ذكر أسماء الدول أو المدن أو القارات مثل:
البحرين ....... Bahrain أمريكا ........ America ألمانيا ....... Germany مصر .......Egypt الهفوف ......Hufuf الخبر ...... Khobar الرياض ......Riyadh نيويورك.......New York آسيا ......Asia أوربا ......Europe أفريقيا ..... Africa
2. لا تضاف "a" أو "an" أو "the" أمام الألقاب مثل "Mr" أو "Mrs" أو "Miss" مثل:
السيد/ حمد .......Mr. Ahmad الآنسة / عبير ........Miss. Abeer السيدة / غادة ........Mrs. Ghadah
كما أن في اللغة الإنجليزية يضاف لقب السيدة أمام اسم زوجها ، كما لو قلنا (حرم فلان) مثل:
السيدة / سميث ........Mrs. Smith
3. لا تضاف "a" أو "an" أو "the" أمام الأسماء المجردة مثل:
أحمد ......Ahmad عبد العزيز .....Abdul-Aziz عبد الرحمن ......Abdul-Rahman فاطمة ......Fatemah منى ...... Muna
3. لا تضاف "a" أو "an" أو "the" أمام أي اسم سبق بضمائر الملكية التي تم ذكرها في الدرس الأول مثل:
كتابي .......My book دراجته .......His bicycle مرآتها .......Her mirror سيارتك ....... Your car
4. لا تضاف "a" أو "an" أو "the" أمام أسماء الوجبات إلا إذا كانت وجبة خاصة و معينة مثل عشاء الزواج:
إبراهيم يحب البيض في وجبة الإفطار ........ Ibrahim likes eggs for breakfast
حضرنا حفل عشاء الزواج ............ We attended the wedding dinner
أرجو أن تكونوا ما زلتم تذكرون القاعدتين اللتين ذكرناهما في الدرس السابق عن تكوين الجملة الإنجليزية وهنا يجب أن نضيف لها قاعدة جديدة تطرقنا لها في هذا الموضوع وهي: أن الصفة تسبق الموصوف دائماً.
القواعد التي مرت بنا من جديد:
1. أن يسبق الفاعل الفعل: بمعنى أن الجملة يستحيل أن تبدأ بفعل.
2. أن يلي المفعول به الفعل: بشرط أن يكون الفعل متعدياً فهناك أفعال لازمة فلا تحتاج لمفعول به لكي تكتمل الجملة.
3. الصفة تسبق الموصوف دائماً و هذا مخالف لما هو موجود في اللغة العربية فنحن نقول "رجل طويل" و لكن في الإنجليزية علينا أن نقول "tall man".
الآن مع أسئلة تبين مدى استيعابكم للموضوع:
رتب الكلمات لتكون جملة صحيحة .................Arrange the words to form a correct sentences
1. is / Ali / man / short / a. 2. fat / are / They / women. 3. daughter / My / is / a / girl / beautiful.
اختر الجواب الصحيح .................Choose the correct answer
1. Osamah is ( a , an , -- ) engineer. 2. Abdul-Aziz is ( a , an , -- ) teacher. 3. Look at ( a , an , the , -- ) sky. 4. I live in ( a , an , the , -- ) Saudi Arabia. 5. ( A , An , The , -- ) Asia is the largest continent in ( a , an , the , -- ) world. 6. Bahrain is ( a , an , -- ) island. 7. KFUPM is ( a , an , -- ) university. 8. ( An , A , The , -- ) rabbit is ( a , an , the , --) fast animal.
الكلمات التي يجب حفظها من هذا الدرس:
أرنب .......... A rabbit منزل .......... A house طيار .......... A pilot غواص .......... A diver حقيبة .......... A bag حادث .......... An accident مظلة .......... An umbrella برتقالة .......... An orange جزيرة .......... An island جامعة ....... university دمية/ لعبة...........Toy مزارع............ Farmer سماء ............ Sky مكتبة ........... Library زوجة ......... Wife سكين ......... Knife عجل ........ Calf رغيف ........ Loaf رصيف ......... Wharf طماطم .......... Tomato بطاطس .......... Potato بطل ......... Hero أزمة .......... Crisis واحة .......... Oasis نظرية .......... Thesis تحليل ......... Analysis محور ........ Axis رجل ........ Man امرأة ........ Woman ملاحظ ........ Foreman أخبار .......... News معلومات .......... Information أثاث .......... Furniture أمتعة/ حقائب .......... Luggage معرفة/ علم ..........knowledge كبير .......Big / Large صغير .......Small ضخم .......Huge طويل .......Tall قصير .......Short قوي .......Strong ضعيف .......Weak بدين .......Fat نحيف .......Skinny عجوز .......Old شاب ....... Young غالي ....... Expensive رخيص ....... Cheap سريع ....... Fast بطيء ....... Slow حاد / شديد ....... Keen ذو نظر ....... Sighted بنت ........ Daughter العالم .......The world قارة .........Continent حيوان ...... Animal
| |
|