الزعيم .
عدد المساهمات : 131 تاريخ التسجيل : 04/07/2009 الموقع : عمان الحب
| موضوع: دورة اللغة الإنجليزية للمبتدئين (الدرس الأول) الخميس يوليو 16, 2009 10:57 pm | |
| السلام عليكم هذا أول درس لنا في هذه الدورة الخاصة بالمبتدئين سائلاً المولى عز و جل أن يجعل فيه الخير الكثير للجميع و كما أسأله سبحانه و تعالى أن يعم بفضله علينا جميعاً و أن يجعل هذه الدورة في ميزان حسنات الجميع. لو عدنا للغة العربية لوجدنا أن الكلمة تنقسم إلى ثلاث أنواع و هي و اسم و فعل و حرف كما قال الشاعر: كلامنا لفظ مفيد كاستقم *** و (اسم) و (فعل) ثم (حرف) الكلم أما الكلمة في اللغة الإنجليزية فتقسيماتها تختلف حيث أنها تنقسم إلى: الاسم........Noun الضمير.....Pronoun الفعل........Verb الصفة......Adjective الحال.......Adverb حروف الجر......Preposition حروف العطف.....Conjunction أدوات المشاعر....Interjection في هذه الدورة المباركة سنتطرق إليها جميعاً و لكن على الأخوة المبتدئين أن يعلموا أن في اللغة الإنجليزية كلمات لا نستطيع أن نحددها بقسم معين من هذه الأقسام و لا يمكن أن نقول إذا كانت فعلاً أو اسماً مثلاً حيث أنها ممكن أن تستخدم كفعل و كاسم اعتماداً على موقعها من الجملة مما يبين لكم الأهمية القصوى لحفظ أكبر عدد من المفردات حيث أنكم بهذا الأمر تستطيعون أن تعرفوا ما هو معنى الكلام الذي تقرأه و معنى هذه الكلمة بالذات. من هذه الكلمات كلمة (drink) و هي بمعنى يشرب أو شراب و هذه جملتان تبينان لكم هذان المعنيان: Ahmad will drink the water………… أحمد سوف يشرب الماء This is a drink…………هذا شراب كما ترون أخواني الأعزاء أن هذه الكلمات بجميع أقسامها ستستخدم في الكلام عن طريق تكوين الجمل و لذلك دعونا نبدأ بتعريف الجملة: الجملة هي عبارة عن مجموعة من الكلمات مصفوفة جنب بعض بحيث أن تكتمل بقراءتهم فكرة أو معنى. يعني فرضاً لو قلت "الموظف الذي يعمل في شركتنا" هذه لا تعتبر جملة لأنها ليست مكتملة المعنى. و لكن لو قلت "الموظف الذي يعمل في شركتنا مريض" اكتمل المعنى فأصبحت هذه جملة. هذه القاعدة عامة في جميع لغات العالم ليس فقط العربية و الإنجليزية حيث أن الجملة هي تطلق على الكلمات التي تكون مع بعض و عند قراءتها تكتمل فكرة أو معنى. لنرجع للجملة العربية حيث أننا نجد أن علامات الإعراب (الرفع و النصب و الجر) تتيح لنا ترتيب الجملة على أوجه متعددة و لكن يبقى الفاعل فاعلاً و المفعول مفعولاً إلى غير ذلك: يحب محمدٌ العلمَ محمدٌ يحب العلمَ يحب العلمَ محمدٌ في الجمل السابقة نجد أن محمدٌ كان الفاعل للفعل يحب و العلمَ كان المفعول به دائماً بالرغم من اختلاف مواقعهم من الجملة. أما الجملة في اللغة الإنجليزية فلها طابع خاص يشابه المثال الثاني و هو (محمدٌ يحب العلمَ) هناك شرطان أساسيان للجملة الإنجليزية و هما: 1. أن يسبق الفاعل الفعل: بمعنى أن الجملة يستحيل أن تبدأ بفعل. 2. أن يلي المفعول به الفعل: بشرط أن يكون الفعل متعدياً فهناك أفعال لازمة فلا تحتاج لمفعول به لكي تكتمل الجملة. مثال على الفعل المتعدي الذي يحتاج لمفعول به: رزان تحب الزهور.......Razan likes flowers مثال على الفعل اللازم الذي لا يحتاج لمفعول به: ضحكت الفتاة..............The girl laughed الفعل (like....يحب) يحتاج إلى مفعول به لكي يكتمل المعنى و لكن الفعل (laugh .....يضحك) فلا يحتاج لمفعول به من هذا الكلام نجد أن ترتيب الجملة الإنجليزية من اليسار لليمين يكون كالتالي: بقية الجملة أو مفعول به <== فـــــــعل <== فاعل مثال: Osamah plays football in the garden ........أسامة يلعب الكرة في الحديقة ******** كما أن للغة العربية قواعد فإن هناك قواعد للغة الإنجليزية ويطلق عليها (grammar) و أول هذه القواعد في اللغة الإنجليزية هي أنه لا يمكن أن تجد جملة لا تحتوي على فعل نهائياً. الفعل هنا ممكن أن يكون فعلاً ملموساً كأفعال يقرأ و يكتب و يشرب و يأكل و إذا لم يوجد في الجملة القيام بأي فعل فعلينا استخدام الأفعال المساعدة. مثلا لو أردت أن أقول "أنا أسامة" فلا يوجد فعل في الجملة حيث أنني لم أقم بأي فعل و لكن في اللغة الإنجليزية عليّ أن أستخدم أحد الأفعال المساعدة لكي تكون جملة صحيحة فأقول "I am Osamah" و (am) هي أحد الأفعال المساعدة. الأفعال المساعدة و الضمائر التي تأتي معها: أفعال الكينونة و هي : am, is, are am و تأتي مع الضمير (I)فقط مثال: I am an engineer ...............أنا مهندس. isو تأتي مع الضمائر (he, she , it) أو مع أي اسم مفرد. أمثلة: He is Ibrahim ........هو إبراهيم She is Razan ........هي رزان It is a tree.........إنها شجرة Jawaher is a cute girl...........جواهر بنت جميلة areو تأتي مع الضمائر (we, they, you) أو مع أي مجموعة. أمثلة: We are engineers.........نحن مهندسون They are teachers.......هم مدرسون You are very smart........أنت ذكي جداً The doors are very huge..........الأبواب كبيرة جداً على كل حال أتوقع أنه من الضروري أن نبدأ بالضمائر حيث أنها الأكثر انتشاراً و استخداماً في اللغة الإنجليزية.
أمثلة عن ضمائر الفاعل: I am Osamah………… أنا أسامة He is Ibrahim………... هو إبراهيم She is Razan………….هي رزان It is a tree……………. إنها شجرة We are engineers……. نحن مهندسون You are very smart….. أنت ذكي جداً They are teachers……. هم مدرسون أمثلة عن ضمائر المفعول به: Give me the book………………. أعطني الكتاب Give him the book……………… أعطه الكتاب Give her the book………………. أعطها الكتاب It is water, go ahead and drink it………. أنه ماء تقدم و اشربه Give us a drink………………… أعطنا شراباً Give them a drink……………… أعطهم شراباً أمثلة عن ضمائر الملكية: It is mine……………. إنها لي It is his book………… إنه كتابه It is her book……….. إنه كتابها Those are its leafs……… تلك أوراقها This is our house………. هذا منزلنا This is their house……... هذا منزلهم ملاحظة هامة بالنسبة لضمائر الملكية: الموجود في الجدول هي ضمائر الملكية التي تأتي في آخر الجملة كمفعول به. لكن إذا أردنا أن نجعلها ضميراً للملكية مضافاً إلى المفعول به فسنغير بعضاًُ منها: ستتحول (Mine) إلى (my) و هو بمعنى حرف الياء للمتكلم مثل إنه كتابي........... It is my book أما في حالة كل من (his) و (Its) فلا تغيير فيهما فنستطيع أن نقول: إنها دراجته............... It is his bicycle سنقوم بحذف حرف ال (s) من آخر بقية الضمائر الملكية مثل: هذه دراجتها.......... This is her bicycle هذه مدرستنا.......... This is our school هذه نظارتك.......... This is your glass هذه صورتهم........ This is their picture أمثلة عن ضمائر التأكيد: أنا سوف أشربه بنفسي..........I will drink it myself هو سوف يشربه بنفسه.......... He will drink it himself هي سوف تشربه بنفسها......... She will drink it herself أنها تنمو بنفسها............. It grows up by itself نحن سوف نبني المنزل بأنفسنا.......... We will build the house ourselves هم سوف يبنون المنزل بأنفسهم............ They will build the house themselves الكلمات التي يجب أن تحفظ من هذا الدرس: Garden…….حديقة Play……….يلعب Tree..............شجرة cute..............جميل Engineer..............مهندس Teacher..............مدرس Very..............جداً Smart..............ذكي Give..............يعطي Book..............كتاب Go..............يذهب Ahead..............للأمام Water..............ماء Drink..............يشرب / شراب This..............هذا / هذ Those..............أولئك / هذان / هاتان House..............بيت Will..............سوف Grow..............ينمو Build..............يبني Car..............سيارة Cat..............قطة Catch..............يصطاد/ يمسك And..............و (حرف العطف) Beat………..يضرب Stick………..عصا Bicycle……..دراجة School……….مدرسة Picture………صورة Glass………..نظارة ******************* ******************* القاعدة من الدرس ... *التعرف على طريقة ترتيب الجملة ...وهي تبدأ بالفاعل ثم الفعل ثم المفعول به او بقية الجملة ... * الفاعل وهو الذي عمل الفعل ...و قد يكون عاقل او غير عاقل .... وعندما يكون مثنى فأننا نعبر عنه بإستخدام (and ) و هي بمعنى حرف العطف (و) مثل Ibrahim and Razan وقد يحل ضمير الفاعل مكان إسم الفاعل...و قد تم ذكرها مسبقاً في الجدول .. ومن تلك الضمائر نستطيع أن نعبر عن أي فاعل سواء أكان مفرداً أم جمعاً ..مذكراً أم مؤنثاً ..عاقلاً أم غير عاقل .. * الفعل وهو الحدث المعبر عنه في الجمله ...فنقول ماذا عمل الفاعل ؟ او ماذا عمل ضمير الفاعل في الجمله ؟ سيكون الجواب الفعل .. وللفعل ثلاث تصاريف ...سنذكرها في الدروس القادمة * المفعول به وهو الذي وقع عليه الفعل ..وقد ذكرنا امثله .. وكما للفاعل ضمائر تحل مكانه في الجملة ....فإنه ايضا للمفعول به ضمائر ...وقد تكون مفرد وجمع ومذكر ومؤنث وعاقل وغير عاقل ايضا .. وهي سبعة ضمائر ... توجد في الجدول السابق ... بقية الجملة : ويقصد به الكلام الذي يأتي بعد الفعل ولا يكون مفعولاً به ... مثال : He beats me with a stick ..........هو يضربني بالعصا We have gone to Makkah ........نحن ذهبنا إلى مكة نلاحظ أن بقية الجمل غالباً تأتي بعد حرف جر ... أسئلة لمعرفة مستوى الفائدة: Choose the correct answer.......اختر الجواب الصحيح 1. This is xxxxxxxx car. (mine , my , I) 2. Those are xxxxxxx cars. (their, they, them) 3. xxxxxxx is Omar. (he, she, it) 4. xxxxxxxx is a cat. (they, she, it) 5. xxxxxxxx is Jawaher. (she, it , I) 6. It is xxxxxxxxx (ourselves, mine, they) 7. We will catch the car xxxxxxxxx (its, ourselves, me) 8. It is xxxxxxxx Book. (him, her, she) 9. Give it to xxxxxxx (they, us, mine) 10. xxxxxxxx are Omar and Khalid. (he, she, they)
| |
|