السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أخي وأختي الأعزاء يتوجب عليكم التسجيل


للأستفادة والأفادة بمنتدانا عمان الحب
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أخي وأختي الأعزاء يتوجب عليكم التسجيل


للأستفادة والأفادة بمنتدانا عمان الحب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى عمـــان الحـــب يتمنى أن يفيد بمعلوماته وأخباره كل مواطن وزائــر بعمــــان الحـــب
 
الرئيسيةبوابة عمان الحبأحدث الصورالتسجيلدخول
الادارة العامة ترحب بجميع الاعضاء والزوار بعمــــــــ الحــــــــــــب ـــــــــان .... وبكم نرتقي ونسمو فكونو معنا
ولاية ابراء هي بوابة الشرقية وهي عروسها وتتميز بوفرة نخيلها وقلاعها التي تحكي قصص الماضي الجميلة ........... قريبا تقرير خاص عن ولاية ابراء
سبحان الله والحمد لله ولا اله الا الله والله أكبر ولا حول ولا قوة الا بالله

 

 ........ المفهوم الفلسفي للذات ........

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الزعيم
.
.



عدد المساهمات : 131
تاريخ التسجيل : 04/07/2009
الموقع : عمان الحب

........ المفهوم الفلسفي للذات ........ Empty
مُساهمةموضوع: ........ المفهوم الفلسفي للذات ........   ........ المفهوم الفلسفي للذات ........ I_icon_minitimeالخميس يوليو 09, 2009 7:45 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


اما بعد:-



المفهوم الفلسفي للذات:
اهتم الفلاسفة و علماء النفس اهتماما كبيرا بمفهوم " الذات " . و يعود ذلك للدور الذي تلعبه الذات في المواقف الحياتية اليومية ، و علاقتها الجدلية بالواقع الاجتماعي الذي تعيش فيه . و يتعلق مفهوم الذات ، عادة ،بتصور الفرد عن نفسه . ذلك التصور الناتج عن تفاعل الفرد مع المجتمع من حوله من بشر و حيوانات و بيئة اجتماعية و عقلية ! و يختلف الفلاسفة و علماء النفس بعض الشيء في بعض التفاصيل المتعلقة بمفهوم الذات . و يمكننا ان نتخذ لانفسنا ، تصورا للذات ، هو ، انه الذات الفاعلة ، أو الفاعل الاجتماعي . و هذا المفهوم هو قريب من مفهوم النفس البشرية ، التي هي حصيلة تفاعل ، عوامل داخلية وراثية ، وخارجية مجتمعية . و لفهم مفهوم الذات علينا ان نفهمه من خلال بعض العلماء و الفلاسفة . و لناخذ على سبيل المثال العلماء : جورج هربرت ميد ، كارل ماركس ... .الخ .

يرى ميد الذات ، على انها الأساس الذي يتحول بموجبه الفرد إلى فاعل اجتماعي ، له ارتباط بالآخرين ،إذ من خلال الذات يكوّن الإنسان صورة نفسه ، وصورة الآخرين ، بوصفها موضوعات أساسية للتفاعل. و ان هناك علاقة تبادلية بين الذات و المجتمع . لهذا ، فالذات عند جورج هربر ت ميد ، تشمل العقل والنفس . فالنفس البشرية ، هي بتعبير آخر ، الذات الفاعلة بالتآزر مع العقل البشري ،و هي تنشا عبر عمليات التفاعل ، واكتساب الخبرة المتولدة عنه وعن طريق استخدام الرموز واللغة والإشارات. و النفس عند ميد جزءان : جزء عفوي مندفع أطلق عليه الأنا . والجزء الآخر اجتماعي ضميري ، ناشئ عن القيم والمعايير والتوقعات الاجتماعية أطلق عليه ،الذات الاجتماعية . ورغم إن ميد لم يؤشر حالة من الصراع بين الفرد والمجتمع ، لكنه أوضح ، بان ألانا ، لا تخضع دائما لسيطرة أو ضبط الذات الاجتماعية، بدليل إن الإنسان يخترق القواعد الاجتماعية ، ويسلك سلوكا قد لا يتوقعه الآخرون منه. اذا فالذات عند ميد ، هي الفرد عبر علاقاته التبادلية مع الآخرين .

والذات هي فاعل ومفعول . فألانا هي الذات التي تفكر وتعمل ، أي الأنا الفاعل . أما الأنا المفعول فهي وعي الذات ، بذاته ، كموضوع في العالم الخارجي للأفراد . و الذات عند ميد ، يصعب فصلها عن مفهوم الأنا المفعول أو الذات الخارجية . فالذات الخارجية ، عند ميد ، تنبثق عن الأفعال الكلامية والحوارية ، مما يعمل على تطوير الوعي بفكرة الذات ، لهذا ، نجد إن الذات الداخلية إنما هي استجابة الفرد لاتجاهات الآخرين . أما الذات الخارجية فهي اتجاهات الآخرين ومواقفهم ، كما يفهمها ويتصورها الفرد . إذ تعمل هذه الاتجاهات على تكوين الأنا المفعول . وبالتالي فان الفرد يتحول ، عند التفاعل معها ، إلى أنا داخلية ، تنظر برؤية متكاملة داخلية وخارجية ، تجاه الآخر . و الذات الداخلية هي حصيلة تفاعل بيولوجي واجتماعي .

اذا فالذات هي عملية انعكاسية ، بين ذات الفرد والعالم الخارجي . وهذا يشير إلى أن الذات تقع في عملية تفاعل مع المجتمع ، كموضوع ، متناقض معها ، وليس مجرد نتاج له . وهذا يعني بالضرورة إن الإنسان من الممكن إن يخلق وعيا خاصا به . يخلق بموجبه نمطه السلوكي ، بدلا من الاستجابة الحتمية للواقع . ومثل هذه الطروحات الخاصة (بميد) لا تتفق وطبيعة الطروحات التي جاء بها (ماركس) .

اما هيغل ، فقد جعل ، من الفكر (أو الروح) هوية الوجود. مما يجعل مصطلح "الذات" ، عند هيجل، لا يشير إلى الذات الإنسانية ، وإنما إلى أي موضوع ، طالما يسوده الانسجام والتماثل اللذان يجعلان الموضوع ما هو عليه.

فماركس ، يرى بان الذات هي حصيلة لتأثير الحياة المادية ، المؤثرة في مجمل عناصر الوجود الاجتماعي ، الذي يعمل بدوره على ترتيب وعي الذات ، أو الإنسان . ويرى ، ان الذات تقع في حالة جدل مع الموضوع (الطبيعة ) . فالطبيعة تمثل عنصرا خارجيا ، ومستقلا ، وغريبا عن الذات . اذا فهي ذات مسيطرة ، اذ يتحكم بها عقل مهيمن ، ينزع الى السيطرة ، حيث يصبح الفرد مجرد رقم في كتلة عددية . فالعقل ن و يمثل الذات في ثنائية " الذات و الموضوع " يعتبر ان سيطرته على الموضوع ، هي سيطرة على العالم و محاولة لتنظيمه . و هكذا تتحول آلية السيطرة من سيطرة على الطبيعة الى سيطرة على الانسان . ثم يتحول العقل الموضوعي الى عقل اداتي . و بذلك انقطعت الصلة بين الفرد و المجتمع .

اما تيودور أدورنو ، فيجد بان سيطرة العقل على الموضوع ، تعني سيطرته على كل ما عداه . و هي سيطرة تقضي على استقلالية الذات و تفردها . و بالتالي ، هي سيطرة ، تؤدي الى أن تقود الحضارة الى التدمير الذاتي . انها سيطرة تؤدي الى سيطرة اللامعقول على العقلانية الشكلية السائدة . انها النظرة الى الآخر على انه خصم أو عدو يجب التخلص منه او اقصاءه أو تحجيمه او عدم الرد عليه ، بل عزله او نفيه الى الخارج لئلا يفسد القطيع الذي تسيطر عليه تلك الذات المتورمة ن المهيمنة ، المسيطرة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://omanlove.own0.com
الزعيم
.
.



عدد المساهمات : 131
تاريخ التسجيل : 04/07/2009
الموقع : عمان الحب

........ المفهوم الفلسفي للذات ........ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ........ المفهوم الفلسفي للذات ........   ........ المفهوم الفلسفي للذات ........ I_icon_minitimeالخميس يوليو 09, 2009 7:46 pm


و يذهب ميد إلى إن الإنسان ، لابد من أن يحدد رغباته وأهدافه وذاته ، بالتقابل مع الواقع . والفرق بين الذوات الفاعلة يكمن في قدرتها على تنظيم الواقع وتشكيل خط خاص بها ، ومع ذلك يفرق ميد بين مرحلتين ، في تفسير الواقع من قبل الذات. الأولى هي مرحلة الرؤية الفردية للواقع ، والتي تنشأ عن توجهات الذات نحو الآخرين واتجاههم نحوها ، والثانية هي الرؤية الجماعية ( النحنوية ) والتي يبدأ فيها الفرد بالتفكير من خلال منظور الجماعة ، وليس من خلال منظور الفرد . وبالتأكيد فان هذا يعمل على تكييف الذات مع الواقع والرؤية النحنوية هي بمثابة انصهار الأنا والآخر في بوتقة الذات بحيث يصبحان كلا واحدا وهذا ما يولد فكرة( الآخر المعمم ) الذي يمثل فكرة الجماعة التي تحتضن ذلك الفرد .

أما جارلس كولي ، فهو يرى الذات على انها تشكل جزءا من الكل الاجتماعي. فالذات تتولد تلقائيا نتيجة لعلاقة الفرد بالمجتمع . لكن لديها قابلية كبيرة للخلق و الابداع . و العلاقة بين الانسان و المجتمع هي علاقة تبادلية وليست علاقة خارجية وحتمية كما ذهب إلى ذلك دوركهايم . فدوركهايم يجعل من الإنسان لعبة مقهورة اجتماعيا. بينما يؤكد كولي على ان الشخصية هي نتاج للجماعات الأولية التي يتفاعل فيها الإنسان وهي تنمو وتتطور بفعل شبكة العلاقات الاجتماعية . و بهذا ينطلق كولي من الذات الفاعلة . فدراسة المجتمع لديه تبدأ من الفرد ، وهذا ما يعكس اهتمام كولي بمفهوم الذات .

فالنفس البشرية ، عند كولي ، هي ذات متفاعلة ، تتعامل وتتفاعل مع الذوات الأخرى. و الإنسان يشعر بذاته من خلال انعكاس اثر سلوكه وتصرفاته على سلوك الآخرين وانطباعاتهم . فالإنسان يتصور نفسه ، ويقيمها ، من خلال تقييم الآخرين له . وتكون نتيجة ذلك ، حالة من التوقع ، القائمة على تصور الآخرين ، في ضوء تصورهم عن ذواتنا ، فننقد ذاتنا ونخضعها للتقييم الموضوعي، من خلال رؤية الآخرين لها .

اما الفيلسوف الالماني جورج زيمل ، فقد أكد على ان للمكانة الاجتماعية دور كبير في تغيير رؤية الذات الانسانية . فهي تؤثر على تشكل الذات . لان الانسان يتأثر إلى حد كبير بطبيعة الدور الذي يؤديه ، وعندما ينتقل الفرد من مكانة إلى أخرى جديدة فان ذاته أيضا تتعرض إلى التغير النسبي باختلاف الأشخاص والمكانات كما تدخل اعتبارات جديدة في السلوك تجاه الآخر ومدى الاهتمام بتقييمه لسلوكنا ، هل هو اقل منا مكانة أم أعلى ؟هل يوجد تشابه في الأدوار أم لا ؟ إن المكانات والأدوار تؤثران في أولويات الفرد ومقدماته النفعية والعقلانية مما يسمحان بإعادة تقويم الآخر واعطاء تقييم جديد له يختلف عن التقييمات السابقة .


لكن الفيلسوف يورغن هابرماس ، لا يرى الذات على حق دوما ، و ليس من حقها ان تفرض مواقف على الآخرين ، كما و ليس من حقها ان تقيم آراء الآخرين ( الذوات الاخرى ) على انها على صواب او على خطا . فما على الذات الا ان تطرح ما لديها من فكر ، ثم تنسحب ، و الحوار مع الذوات الاخرى هو الذي يقرر مدى تقبل تلك الآراء او المواقف التي تعرضها الذات . فقيمة مكا تقدمه الذات من افكار تتحدد بمدى قبول تلك الآراء من قبل الذوات المتحاورة في جو من التسامح و التنوع و الاختلاف . انها ذات تواصلية ، لا قيمة حقيقية لها ، الا بما تقدم من قدرة على التواصل ، مع شبكة من الذوات التي تتعامل معها او تتداول معها او تتداخل ، او تتفاعل معها ، داخل المجتمع الذي تعيش فيه .



فعلموا ذاتكم ، التواصل مع الذوات الاخرى ، لتكونوا فلاسفة عصريين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://omanlove.own0.com
 
........ المفهوم الفلسفي للذات ........
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: _;`';_._;`';_ منتديات تطوير الشخصية والمعلومات العلمية_;`';_,_;`';_ :: التطوير الذاتي-
انتقل الى: